الهـوية الفنيـة للمخرج
من مهام المخرج الأساسية تحديد نوع القصص , والأفكار التى تثير اهتمامه :
أولاً : لأن ذلك يوفر له مساحة واسعة من الاختيارات .
ثانيا : لأنه يتيح له أن يعمل بطريقة أكثر عمقاً , وأكثر خصوصية .
وقد تخصص بعض المخرجين العظام فى نوع أو نوعين من الأفلام مع التطرق لبعض موضوعات أخرى فرعية . والتركيز هنا يمكن المخرج من تنمية وتطوير العمل بعمق مع مرور الوقت. وهذا هو ما يعرف بإسم الهوية الفنية .
وأي مخـرج لن يستطيع أن يقدم عملاً ذو خصوصية ، إلا إذا كان لـديه شيئاً خـاصـاً يقوله . وأحياناً ما يدرك بعض المخرجين نوع الأعمال التى يفضلونها فى فترة مبكرة ، بينما بالنسبة للبعض الاخر، قد يتطلب الأمر منهم سنيناً حتى يكتشفوا ذلك .
وعموماً فإن خطوات العمل تبدأ غالباً من :
القصة :
بمرور الوقت ، يدرك المخرجون أن العثور على قصة جيدة أمر غاية في الصعوبة , فلقد تم تقديم كل القصص بشكل أو بآخر. لذا فالمهم هو الحصول على رؤية جديدة لمضمون القصة تنجح في اجتذاب المتفرج لمشاهدة الفيلم . وفى عالم صناعة الفيلم ، تسمى تلك الطريقة "بالصنارة" حيث أنها تصطاد المتفرج ليشاهد الفيلم ، تماما مثلما تصطاد الصنارة السمكة.
لذا يقوم عدد كبير من المخرجين بتدوين ملاحظات عن كل ما يفضلونه من أفلام وكتب ، والتى أثارت اعجابهم الشديد ، على فترات زمنية طويلة . وبعد قليل من الدراسة لهذه الملاحظات ، يتم إدراك نوع القصص المفضل لديهم بصورة خاصة ، ويصبح التحدى هنا ، هو من أى وجهة سيتم التعامل مع القصة لإعطائها لوناً جديداً .
الفكرة :
الفكرة هى التى تُقدم فى الفيلم ، وعادة ما تكون عن معنى الحياة , أو عن الظروف التى يعيش فيها الإنسان . وتكون هذه الأفكار متضمنة لوجهة نظر المخرج .
ويمكن للمخرج أن يعثر على موضوعاته المفضلة من خلال الأخبار، أو أحداث تاريخية، أو أحداث شخصية . ويقوم الكثير من المخرجين بالإحتفاظ بكراسة لتدوين ملاحظتهم ، وأفكارهم , ورؤياهم اليومية . فبهذه الطريقة يستطيع المخـرج اكتشاف بعمق ما يترسب داخلـه .
الجمع بين القصة و الفكرة :
وأخيراً تأتى خطوة من أهم الخطوات التى يمر بها المخرج ، وهى البحث عن طريقة للجمع بين أفكاره وقصصه المفضلة . وسيكون لهذه الخطوة فى العمل أبلغ الأثر عليه , وسريعاً ما قد تتكشف هويته الفنية. وبمرور الوقت ، تتغير , وتتبدل , وتتداخل وجهات نظره تجاه مواضع اهتمامه ،ليظهر ذلك ويتطور من خلال مجموعة أعماله .
وعموماً تظهر الهوية الفنية للمخرج فى الانطباع العام الذى يشعر به المتفرج تجاه مجهود هذا المخرج ، فيحكم على الفيلم مثلا بأنه جرىء , أو غريب , أو عنيف . ويعتبر تحديد خصائص الأسلوب لدى المخرج أمراً معقداً ، بسبب طبيعة تداخل مختلف العوامل فى صناعة الفيلم . وقد حاول بعض المخرجين أن يطوروا أسلوبهم الخاص ، بطريقة مستقلة عن باقى عوامل صناعة الفيلم ، حتى يُعرفوا به . ولكن ذلك يفشل أحياناً مع نوع معين من نصوص السيناريو. لذا يجب أن ينتبه المخرج ويحصل على التوازن بين رغبته الخاصة كراوى للقصة , وبين احتياجات السيناريو . وغالباً ما يظهر الأسلوب الحقيقى للمخرج من خلال أعماله عبر الزمن.
كذلك يمكن تعريف الأسلوب بأنه الشكل العام والمواصفات الخاصة للعمل الفني , أو لمجموعة من الأعمال الفنية , ويتعلق الأسلوب بالمظهر العام للعمل أكثر مما يتعلق بالمضمون , أو بمعني آخر بالطريقة التي يتم بها تقديم عمل ما أكثر من المحتوي الفكري لهذا العمل , مع مراعاة أن الاثنين مرتبطان , ولايمكن الفصل بينهما . ويرتبط مفهوم الأسلوب إما بحركة فنية , أو فترة تاريخية , أو مرحلة من مراحل التطور الفني , أو بفنان محدد . ويمكن مناقشة أي عمل فني علي ضوء ارتباطه بهذه السياقات , أو انفصاله عنها .